يرجا من الأعضاء المشاركين بأبحاثهم المحافظة على التوثيق والأمانة العلمية
"لنعمل على : إرضاء الدَّيان. . . وبناء الإنسان . . . وحماية الأوطان" د.محمود عكام .
يمنع كتابة أي مشاركة بغير العربية الفصحى

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
أحمد القدور
المدير العام
المدير العام
الحالة العلمية : مدرس لغة عربية
الدولة الدولة : سوريا
الهوايات : القراءة والبحث
عدد المساهمات : 239
نقاط : 9707
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

الفتنة والإمام والرعية (2)

في 2011-07-04, 04:46
كتاب العلم
2651_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من سئل علم ثم كتمه ، ألجم يوم القيامة بلجام من نار " حسن
*****
2659_ عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "نضر الله امرءا سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه ، فرب مبلغ أوعى من سامع " .
*****
2660_ عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "نضر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها وحفظها وبلغها ، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه . ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم : إخلاص العمل لله ، ومناصحة أئمة المسلمين ، ولزوم جماعتهم ، فإن الدعوة تحيط من ورائهم " .



كتاب الفتن
2159 _ عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف : أن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - أشرف يوم الدارفقال : أنشدكم الله ، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لايحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : زنا بعد إحصان، أو ارتداد بعد إسلام ، أو قتل نفسا بغير حق فقتل به " . فو الله ، ما زنيت في جاهلية ولا في إسلام ، ولا ارتددت منذ بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا قتلت النفس التي حرم الله ، فبم تقتلونني ؟ . جسن .
> يوم الدار : أي في الأيام التي جلس فيها في داره ولم يخرج ، لحصار داره من قبل الشذاذ الخارجين عليه .
*****
2160_عن عمرو بن الأحوص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع للناس : " أي يوم هذا " . قالوا : يوم الحج الأكبر . قال : فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بينكم حرام ، كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا . ألا ، لا يجني جان إلا على نفسه . ألا ، لا يجني جان على ولده ، ولا مولود على والده . ألا ، وإن الشيطان قد أيس من أن يعبد في بلادكم هذه أبدا ، ولكن ستكون له طاعة فيما تحتقرون من أعمالكم ، فسيرضى به " حسن صحيح .
> يوم الحج ... : هو يوم النحر العاشر من ذي الحجة .
> فيما تحتقرون : لا تبالون به وتظنونه صغيرا من الذنوب .
*****
2163_عن أبي هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من أشار إلى على أخيه بحديدة لعنته الملائكة . حسن صحيح .
*****
2166_ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : خطبنا عمر بالجابية فقال : يا أيها الناس ، إني قمت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا ، فقال : أوصيكم بأصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم . ثم يفشو الكذب ، حتى يحلف الرجل ولا يستحلف ، ويشهد الشاهد ولا يستشهد . ألا ، لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان . عليكم بالجماعة ، وإياكم والفرقة ، فإن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد ، من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة ، من سرته حسنته وساءته سيئته فذلكم المؤمن " حسن صحيح .
> بالجابية : قرية كانت قريبة من دمشق .
> بحبوحة الجنة : خيرها وأحسنها .
*****
2167_ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يد الله مع الجماعة " .
*****
2168_ عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله لا يجمع أمتي - أو قال أمة محمد صلى الله عليه وسلم - على ضلالة ، ويد الله مع الجماعة ، ومن شذ شذ إلى النار ".
*****
2169_ عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : أيها الناس ، إنكم تقرؤون هذه الآية : { يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم } [المائدة : 105 ] . وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقاب منه " صحيح .
> عليكم أنفسكم : الزموا حفظ أنفسكم عن المعاصي .
> لا يضركم : بعد هذا وأمركم بالمعروف ونهيكم عن المنكر أن لا يهتدي الناس بهديكم .
*****
2170_ عن حذيفة بن اليمام رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : والذي نفسي بيده ، لتامرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم " حسن .
*****
2171_ عن حذيفة بن اليمام رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " والذي نفسي بيده ، لا تقوم الساعة حتى تقتلوا إمامكم وتجتلدوا بأسيافكم ، ويرث دنياكم أشراركم " حسن .
> تقتلوا إمامكم : سلطانكم وحاكمكم ، وهذا منطلق الفتنة .
> تجتلدوا ...: يقتل بعضكم بعضا بها .
يرث ...: يأخذ المال والسلطان .
*****
2172_ عن أم سلمة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه ذكر الجيش الذي يخسف بهم ، فقالت أم سلمة : لعل فيهم المكره ؟ قال : " إنهم يبعثون على نياتهم " حسن .
> الجيش : هو جيش يأتي لغزو العبة فيخسف بأولهم وآخرهم .
> قدم الخطبة : في صلاة العيد .
> ترك ما هنالك : أي ترك الأمر الذي تعرفه والذي كان يفعله الصحابة رضي الله عنهم .
*****
2173_عن طارق بن شهاب رضي الله عنه قال : أول من قدم الخطبة قبل الصلاة مروان ، فقام رجل فقال لمروان : خالفت السنة ، فقال : يا فلان ، ترك ما هنالك . فقال أبو سعيد رضي الله عنه : أما هذا فقد قضى ما عليه ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكرا فلينكره بيده ، ومن لم يستطع فبلسانه ، ومن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان " حسن صحيح .
*****
2174_ عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها كمثل قوم استهموا على سفينة في البحر : فأصاب بعضهم أعلاها، وأصاب بعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها ، فكان الذين في أسفلها يصعدون فيستقون الماء ، فيصبون على الذين في أعلاها ، فقال الذين في أعلاها : لا ندعكم تصعدون فتؤذوننا . فقال الذين في أسفلها : فإنا ننقبها من أسفلها ، فنستقي . فإن أخذوا على أيديهم فمنعوهم نجوا جميعا ، وإن تركوهم غرقوا جميعا " حسن صحيح .
> المدهن فيها : الذي يجامل الناس ويوافقهم على هواهم ، فلا يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر .
> استهموا : اقترعوا على اقتسام منازلهم .
*****
2175_ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن من أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر " حسن .
> سلطان : حاكم .
> جائر : ظالم مائل عن الحق والعدل .
*****
2176_ عن خباب بن الأرت رضي الله عنه قال : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة فأطالها ، قالوا يا رسول الله ، صليت صلاة لم تكن تصليها ؟ قال : " أجل ، إنها صلاة رغبة ورهبة ، إني سألت الله فيها ثلاثا، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة : سألته أن لا يهلك أمتي بسنة فأعطانيها ، وسألته أن لا يسلط عليهم عدوا من غيرهم فأعطانيها ، وسألته أن لا يذيق بعضهم بأس بعض فمنعنيها " حسن صحيح .
> سنة : جدب وقحط وقلة رزق .
لا يذيق ..: لا يجعل بينهم حربا وتقاتلا يقتل فيه بعضهم بعضا .
*****
2178_ عن أم مالك البهزية رضي الله عنها قالت : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة فقربها ، قالت : قلت : يا رسول الله ، من خير الناس فيها ؟ قال : " رجل في ما شيته : يؤدي حقها ، ويعبد ربه . ورجل آخذ برأس فرسه : يخيف العدو ويخيفونه " حسن .
*****
2179_عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار ، اللسان فيها أشد من السيف"
>تستظف : تستوعبهم هلاكا ، وقيل تطهرهم وتنقيم من الأراذل وأهل الفتن .
> أشد : تأثيرا .
*****
2189_ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان ، سفهاء الأحلام ، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يقولون من قول خير البرية يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرامية " حسن صحيح .
> المارقة : أي الفئة الذين ذكروا في الحديث ، وأنهم يمرقون - أي يخرجون- من الدين .
>أحداث أسنان : أي أعمارهم صغيرة .
>سفهاء الأحلام : في عقولهم طيش وحماقة .
>لا يجاوز تراقيهم : المراد أنهم لا يتدبرون القرآن ولا يعملون به .
> من قول ... : أي من أحسن القول وأجمله . محتجين بكلام الله تعالى وكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم
*****
2193_ عن قرة بن إياس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين ، لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة " حسن صحيح .
* ****
2194_عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض " حسن صحيح
****
2203_عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا وضع السيف في أمتي لم يرفع عنها إلى يوم القيامة " حسن صحيح .
*****
عن أبي موسى رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الفتنة " كسروا فيها قسيكم ، وقطعوا فيها أوتاركم ، والزموا فيها أجواف بيوتكم ، وكونوا كابن آدم " حسن صحيح .
> قسيكم : جمع قوس
*****
2207_ عن الزبير بن عدي قال : دخلنا على أنس بن مالك رضي الله عنه فشكونا إليه ما نلقى من الحجاج ، فقال : " ما من عام إلا الذي بعده شر منه ، حتى تلقوا ربكم " سمعت هذا من نبيكم صلى الله عليه وسلم.
حسن صحيح
*****
2225 عن زياد بن كسيب العدوي قال : كنت مع أبي بكرة رضي الله عنه تحت منبر ابن عامر وهو يخطب ، وعليه ثياب رقاف ، فقال أبو بلال : انظر إلى أميرنا ، يلبس ثياب الفساق . فقال أبو بكرة : اسكت ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله " حسن .
> سلطان الله : أي من أعزه الله تعالى وألبسه لباس السلطنة والحكم .
*****
2230_عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين " . قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين ، لا يضرهم من يخذلهم ، حتى يأتي أمر الله " حسن صحيح .
> المضلين : الداعين إلى البدع والفسوق والفجور .
> على الحق : ثابتين .
>ظاهرين : غالبين على أهل الباطل .
*****
2256_ عن أنس رضي الله عن قال : "انصر أخاك ظالما ومظلوما" . قلنا يا رسول الله ، نصرته مظلوما فكيف أنصره ظالما ؟ قال " تكفه عن الظلم فذاك نصرك إياه" حسن صحيح .
*****
2260_عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال : خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن تسعة :خمسة وأربعة ، أحدد العددين من العرب والآخر من العجم ، فقال :" اسمعوا ، هل سمعتم أنه سيكون بعدي أمراء : فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ، وليس بوارد علي الحوض . ومن لم يدخل عليهم ولم يعنهم على ظلمهم ولم يصدقهم بكذبهم فهو مني وأنا منه ، وهو وارد علي الحوض " صحيح .
****
2261_عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر ".
*****
2265_ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أخبركم بخيار أمرائكم وشرارهم ؟ خيارهم الذين تحبوبهم ويحبونكم ، وتدعون لهم ويدعون لكم . وشرار أمرائكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم ، وتلعنونهم ويلعنونكم " حسن .
*****
2267 _ عن أبي هريرة رضي الله عن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا كان أمراؤكم خياركم ، وأغياؤكم سمحاءكم ، وأموركم شورى بينكم ، فظهر الأرض خير لكم من بطنها . وإذا كان أمراؤكم شراركم وأغنياؤكم بخلاءكم وأموركم إلى نسائكم ، فبطن الأرض خير لكم ظهرها " .
_____________________________________________________________________________
*الحديث الصحيح : هو الحديث الذي اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه ولا يكون شاذا ولامعلا .
*حكم الحديث الصحيح :
أجمع العلماء من أهل الحديث ومن يعتد به من الفقهاء والأصوليين على أن الحديث الصحيح حجة يجب العمل به سواء كان راويه واحدا لم يروه غيره أو راواه معه راو آخر ، واشتهر برواية ثلاث فأكثر ولم يتوافر.
ثم إن العلماء بعد أن اتفقوا على وجوب العمل بالحديث الصحيح الآحاد في أحكام الحلال والحرام اخلفوا في إثبات العقائد ووجوبها .

*الحديث الحسن: هو الحديث الذي أتصل سنده بنقل عدل خف ضبطه غير شاذ ولا معلل .
*حكم الحديث الحسن
الحديث الحسن مقبول عند الفقهاء كلهم في الاحتجاج والعمل به وعليه معظم المحديثين والأصوليين .


المصادر والمراجع
*القرآن والحديث ، علم الحديث والدراسات الأدبية ، نور الدين عتر ، منشورات جامعة حلب 2005 ص 67_68_71_72
*مختصر سنن الترمزي ، مصطفى ديب البغا ، دار العلوم الإنسانية ، دمشق
avatar
NOURH
باحث مشارك
باحث مشارك
الحالة العلمية : طالبة
الدولة الدولة : سورية
الهوايات : طالبة
المزاج : طيب
عدد المساهمات : 64
نقاط : 8628
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

رد: الفتنة والإمام والرعية (2)

في 2011-07-06, 19:33
بسم الله الرحمن الرحيم
صلى الله على سيدنا محمد الصادق الأمين الذي بعثه الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين
اللهم اجلعنا ممن يتبعون سنته ويهتدون بهديه إلى يوم الدين
بارك الله جهودكم وجزاكم كل خير ، لا كلام يعلو على ما ذكرتًه مهما قلنا ولكن اود أن أؤكد على الحديث الذي ورد هنا وهو:

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم " تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار ، اللسان فيها أشد من
السيف"
اللهم احفظ لنا ديننا بلادنا .
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى