يرجا من الأعضاء المشاركين بأبحاثهم المحافظة على التوثيق والأمانة العلمية
"لنعمل على : إرضاء الدَّيان. . . وبناء الإنسان . . . وحماية الأوطان" د.محمود عكام .
يمنع كتابة أي مشاركة بغير العربية الفصحى

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
رقية
باحث مشارك
باحث مشارك
الحالة العلمية : طالبة
الدولة الدولة : سوريا
الهوايات : المطالعة
المزاج : سعيدة
عدد المساهمات : 63
نقاط : 9118
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

المحاضرة الثالثة النقد العربي الحديث الدكتورة خلود

في 2010-11-12, 21:02

بسم الله الرحمن الرحيم
تتناول محاضرة اليوم ثلاثة محاور
أولا -الأدب والنقد .يجب أن نعرف أنه لا أدب بلا نقد فلأدب يحتاج الى من يقرؤه والى من يتفحصه ويفك أسراره كما أنه ليس هناك نقد من دون أدب فلأدب هو المجال الرحب الذي يصول ويجول النقد في ميادينه فالأدب والنقد صنوان لاغنى لأحدهما عن الآخر والنصوص الأدبية هي عالم النقد
فلن نفهم النقد اذا لم نفهم النص الأدبي او العمل الابدعي
تعريف النص الأدبي .هو التعبير عن تجربة وجدانية /شعورية /في صورة فنية متناسقة موحية مثير للانفعال الوجداني عند الآخرين
التجربة الوجدانية .الشاعر لايمكنه أن يكتب الشعر في أي لحظة فهناك لحظة شعورية معينة تجعل من المبدع أو الكاتب غير قادر وكأن شيء مفروض عليه فيكتب وكأنه يملى عليه وقديما قالوا بشياطين الشعر وهذه حقيقة فنحن أمام تجربةوجدانية شعورية لاتأتي من الفراغ انما ناجمة عن الوجدان هناك فيض وجداني وحالة من التوهج
فالنص الأدبي هو التعبير والتجربة الشعورية أو الوجدانية تبقى في النفس في الصميم مالم تخرج لاندركها فهي تخرج عن طريق التعبير
والتعبير .هو الصورة اللفظية والتجربة الوجدانية أو الشعورية هي الصورة الداخلية والتعبير عن التجربة الوجدانية يكون بصورة فنية وقد يكون التعبير عاديا فقد يكون نثريا وبلغة شعبية فهو حديث وجداني
ولكن عندما نقول التعبير عن التجربة الوجدانية بصورة فنية نعلم أن هذه الصورة الفنية من أهم مكونات الشعر لأنها تقرب العالم المعنوي من خلال الحس أي توصل الحالة الوجدانية الشعورية
ماذا نقصد بقولنا متناسقة ؟
نقصد الانسجام وهنا يأتي دور الايقاع اللغوي أو الفني الابداعي اأداء والجناس بين الأصوات اللغوية وهذه كلها تدخل ضمن اطار الصورة الفنية المتناسقة
وقولنا صورة فنية موحية ومثيرة للانفعال عند الآخر أي المتلقي أو القارئ فيأتي القارئ غير العادي ويقرب وجهات النظر التي عناها المبدع أو الشاعر أو التي لم يعنها هذه مفاتيح النقد الأدبي وهذه ثلاثية النقد الابداعية :النص,المبدع ,المتلقي والذي لاغنى لأحد منهم عن الآخر
غاية النص الأدبي :
يقول البعض ان هناك موضوعات خاصة بالشعر وهذا صحيح ولكن من الخطأ أن نقول ان هناك موضوعات تليق بالشعر وموضوعات لاتليق به لأن المهم انفعال الشاعر بالموضوع
فمحمد الفيتوري مثلا أحد الشعراء المعاصرين كتب أنه في الريف هناك مئات وآلاف الصور من ضرب الراكب للخيل وهذه صور نراها دائما ولكن عندما يقول الفيتوري :
أيها السائق
رفقا بالخيول المتعبة
فالموضوع بسيط لكنه جاء في حالة وجدانية جعلتنا نشعر وكأن القارئ يبكي فكل الموضوعات تصلح أن تكون موضوعا للأدب ولكن هذه الموضوعات ليست مهمة بحد ذاتها انما المهم طريقة انفعال الكاتب بالموضوع
ماهي الغاية من نص أدبي ابداعي شعري أو غيره ؟
ان غاية الأدب أن الأدب هو غاية في ذاته لأنه مجرد ايقاظ مشاعر الآخر واثارة هذا الآخر حتى لو كانت قضية بسيطة فهو يأتي بشيء كبير فحتى لو كانت قصيدة بسيطة قد تفعل الشيء الكثير
هذه الاثارة هي غاية الأدب فالأدب ليس له غاية وهناك من يقول الغاية هي المتعة والغاية هي الجمال والغاية هي السمو ..
الخ هذه كلها أشياء حقيقية لكن ليس هناك غاية يسعى لها وانما هوغاية في نفسه لذلك غايات الأدب لاتعد لأن غاية الأدب هو الأدب ذاته وقد تكون له دلالة فالشعر من الشعور وموجودة فيه السياسة وموجودة فيه الحكمة والموعظة ولكنها ليست الغاية
ثانيا:الأدب بين الواقع والخيال :والخيال:هو استحضار المدركات بعد غيابها
أما التخييل :فهو تخييل فني مبدع وهو أبعد وأعمق من التصورات
ولكن هل الأدب واقع أم خيال ؟
الأدب هو مزيج بين الواقع والخيال فالأدب الرفيع الحقيقي لايتجاوز الحقيقة مهما شط به الخيال والأدب والشعر منه خاصة مليء بالرموز والأساطير والخيالات فنأتي الى ديوان بدر شاكر السياب مثلا فنجده مليء بالأساطير
والواقع :هو الواقع الانساني ونحن جميعا نعلم أن الواقع ليس الواقع الآن فالانسان يعشق الخيال وما هو ليس الواقع أي ماسيقع أو مايمكن أن يقع مثلا الأسطورة كهرقل والالياذة هذه الأساطير كلها باقية في ضمير الواقع الانساني فالواقع هو الشيء الباقي الذي يتضمن الانسانية جمعاء ولا يكون في فترة زمنية محددة والواقع النشود هو واقع الانسانية دونما قيد والأساطير هي حلم من أحلام الانسان
فالخيال والتخيلات والأساطير كمثال عن هذا الأمر كامنة في أعماق الانسانية فكل شيء يمسك هو واقعي كأنك متفاعل معه ومتأقلم معه واقعي سواء تحقق أم لم يتحقق فليس من المهم أن يكون قد تحقق لأنه تحدث عن ضميرنا
والشعر عبارة عن تجربة خاصة لامست الشعور الانساني والأساطير تعيش في ضميرنا ولكنها تظل حلما انسانيا وتتجلى في خيال الشعراء والمبدعين
ثالثا :نقد الشعر
الشعر هو أول الفنون حضورا فهو ديوان العرب والأبز في التناريخ وأول الفنون والمكون الوجداني الاوسع والأبرز في الساحة العربية قديما وحديثا وحتى الآن ليس هناك غرابة في الشعر لكن في الرواية قد نحتاج الى فهم مكونات السرد كذلك في المسرح كلها فنون موجودة والمقامات والمقالات موجودة عند القدماء والمحدثين وقد توسعت وتاثرت من الغرب لكنها تبقى في المرتبة الثانية أو الثالثة في حين أن الشعر باق
فالشعر هو المسرح الذي يصول ويجول فيه العرب والشعر موجود حتى لو كان نظما ويحتاج الى الموهبة والابداع هذا هو الشيء الذي يجعلنا نلتفت الى هذا المكون الانساني عن سواه من الفنون الاخرى والشعر له مخزون في داخلنا في لاشعورنا في ذاكرتنا وفي حياتنا فحين نتحدث عن الشعر نتحدث عن أقرب الفنون الأدبية لنا
فكيف نكتب الشعر ؟ ليس هناك لحظة معينة يمكن للانسان أن يكتب الشعر فيها فهناك لحظات وجدانية شعورية نشعر من خلالها أنه لابد من نكتب الشعر وهناك فيض مالم نكتبه نختنق بأنفسنا فهو يحتاج الى حالة فيض واشراق حالة اختناق يشعر بها المبدع الحقيقي فلا يهدأ روعه مالم ينطق بصورة لفظية بلغة شعورية تنهي له هذه الحالة الوجدانية فينهيها عن طريق الكتابة
وعندما نكتب قصة لاتحتاج لهذا الفيض ولهذا الموقف ولكن عندما نكتب قصيدة فلا نستطيع أن نكتبها من تلقاء أنفسنا وحين يكتب المبدع قصة أو رواية فهناك شخوص وهناك حبكة وهناك فكر .... ولكن ما الفرق بين لغة الشعر واللغة العادية؟
اللغة العادية هي عبارة عن الفكر بالاضافة الى اللغة وهذا الاستخدام اللغوي يكون بسيطا في لغة الأدب أي هناك فكر+استخدام رائع للغة فالأدب يحتاج الى فكر والقاص يحتاج الى فكر واسع ليتمكن من تحديد الأبطال والشخصيات والحبكة ....الخ
ولكن ماذا يحتاج الشعر؟
الشعر يحتاج الى فكر مقنع )بتشديد النون)
أي فكر غير واضح بالاضافة الى المكون الوجداني المتمثل بالعاطفة فدونما عاطفة لايمكنك أن تكتب نصا شعريا أنت يمكنك أن تكتب قصة دون عاطفة ولكل شخصية من شخصيات القصة عاطفة محددة فهناك تعدد لكن أنت في الشعر يجب أن تكون في حالة وجدانية عاطفية حتى لايكون الشعر مائعافيجب أن يكون هناك فكر لكنه فكر مبطن مقتع لايظهر الا في صور العاطفة مع استخدام اللغة في أروع استخدام لها
ففي الأدب فكر وعاطفة لكن في الشعر فكر مقنع والعاطفة متجلية واضحة تأخذ بلب القارئ والمبدع معا والعاطفة هي التي تجعل المبدع كاتبا مترجما لعاطفته وتجعل من المتلقي قادرا على أن يثار بالانفعال الوجداني فنحن في الشعر أمام خصوصية ونقدنا للشعر يجب أن يتبع الخصوصية والنقد هو النقد ولكن لكل فن من الفنون أدواته الخاصة التي يجب أن يمتلكها الناقد حتى يتمكن من الأداء النقدي على أكمل وجه فناقد الشعر غير ناقد النثر وناقد الرواية غير ناقد الشعر ويبقى الشعر هو الميدان الأوسع والأرحب فالشعر هو الفن الأول لدى العرب ونقد الشعر يحتاج الى امتلاك أدوات تقدية هائلة والعاطفة تختلف من شاعر الى آخر كما البصمة التي لاتتشابه أبدا فلكل شاعر عاطفته الخاصة التي تختلف من شاعر الى آخر لذلك فالناقد الذي يهتم بالرواية لايحتاج الى الأدوات نفسها التي يحتاج اليها ناقد الشعر لأننا في الشعر أمام موهبة وفيض واشراق ...ولذلك يبقى النقد وخاصة نقد الشعر يعتمد على الذوق الذي هو مرادف للموهبة الفطرية لأن الانطباع الذوقي هو الأساس الذي ينطلق منه أي ناقد
انتهت المحاضرة
avatar
أحمد القدور
المدير العام
المدير العام
الحالة العلمية : مدرس لغة عربية
الدولة الدولة : سوريا
الهوايات : القراءة والبحث
عدد المساهمات : 239
نقاط : 10781
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

رد: المحاضرة الثالثة النقد العربي الحديث الدكتورة خلود

في 2010-11-12, 21:51
جزاك الله خير آنسة رقية على هذا المجهود الرائع ووفقك إلى كل خير وسدد خطاك إن شاء الله ...

***************************
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
damdooma
باحث جديد
باحث جديد
الحالة العلمية : طالبة
الدولة الدولة : سوريا
عدد المساهمات : 2
نقاط : 8808
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

رد: المحاضرة الثالثة النقد العربي الحديث الدكتورة خلود

في 2010-12-01, 22:17
مشكورة أختي رقية
وجزاكي الله ألف خير على مجهوداتك
بس ممكن سؤال ؟؟
هناك محاضرات للنقد لم تنزل بعد عالموقع
فهل يا ترى ستستمري انتي و الأخ أحمد بتنزيل المحاضرات عالموقع حتى تستكملوا المنهاج ؟؟؟
ومشكورة مرة أخرى
avatar
أحمد القدور
المدير العام
المدير العام
الحالة العلمية : مدرس لغة عربية
الدولة الدولة : سوريا
الهوايات : القراءة والبحث
عدد المساهمات : 239
نقاط : 10781
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

رد: المحاضرة الثالثة النقد العربي الحديث الدكتورة خلود

في 2010-12-01, 22:27
أجيب عن نفسي أن تنزيل المحاضرات في هذا الفصل مستمر إن شاء الله إلى آخر محاضرة ... وفي الأيام الأخيرة في حال أرادت الأخت رقية التوقف سأقوم بإكمال ما بدأته مشكورة ...


نرجوا أن نكون حققنا ما لم يحققه الآخرون ...


عدل سابقا من قبل أحمد القدور في 2010-12-04, 21:14 عدل 1 مرات

***************************
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
damdooma
باحث جديد
باحث جديد
الحالة العلمية : طالبة
الدولة الدولة : سوريا
عدد المساهمات : 2
نقاط : 8808
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

رد: المحاضرة الثالثة النقد العربي الحديث الدكتورة خلود

في 2010-12-03, 02:27
بالفعل أخ احمد حققت أنت و الأخت رقية مالم يحققه الآخرون
مشكور على إجابتك
وجزاك الله كل خير
بس سؤال ولو شخصي
كل ما أرى اسمك أذكر عميدنا القديم والدكتور الفاضل قدور فهل ياترى هو من أقربائك ؟؟
أعذر فضولي !!!
avatar
رقية
باحث مشارك
باحث مشارك
الحالة العلمية : طالبة
الدولة الدولة : سوريا
الهوايات : المطالعة
المزاج : سعيدة
عدد المساهمات : 63
نقاط : 9118
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

رد: المحاضرة الثالثة النقد العربي الحديث الدكتورة خلود

في 2010-12-04, 15:17
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنسة damdooma لاشكر على واجب
هذا أقل شيء يمكن أن نساعد فيه زملائنا اللذين لايستطيعون الحضور
بالنسبة للمحاضرات
أنا أسفة فعلا لأنني أتأخر قليلا في تنزيل المحاضرات لكن إن شاء الله سأقوم خلال الأيام القادمة بتنزيل باقي المحاضرات
وسأستمر في ذلك إلى نهاية الفصل بإذن الله
والذي يستحق الشكر حقا هو الأستاذ أحمد جزاه الله كل خير فهو يقوم بتنزيل القسم الأكبر من المواد
شكرا جزيلا
avatar
أحمد القدور
المدير العام
المدير العام
الحالة العلمية : مدرس لغة عربية
الدولة الدولة : سوريا
الهوايات : القراءة والبحث
عدد المساهمات : 239
نقاط : 10781
تاريخ التسجيل : 25/10/2009

رد: المحاضرة الثالثة النقد العربي الحديث الدكتورة خلود

في 2010-12-04, 21:12
بسم الل الرحمن الرحيم
لا يربط بيني وبين دكتورنا الفاضل أحمد قدور سوى أخوة الإسلام وأبوة العلم ....
... بارك الله فيك ...كثيرا ما تعرضت لهذا السؤال
وإلى الآنسة رقية حقا أقف عاجزا عن تقديم الشكر على جهودها الكبيرة... ...

***************************
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى